القائمة الرئيسية

الصفحات

 مكونات ومظهر المادة

المادة هي كل مايشغل حيزا من الفراغ وله كتلة .

مكونات المادة

تتكون المادة من وحدات أو دقائق مفصولة ومتجاورة ومتماثلة تمثِّل أصغر جزء من المادة،وهذة الاجزاءاوالوحدات هي وحدات بناء المادة  وللدقائق ثلاثة انواع هي :

1-     الجزيء :

ويعرف بأنة أصغر جزء من المادة  , يمكن ان يوجد على حالة انفراد , وتتجلى فية خواص المادة وتتكون الجزيئات من وحدات اصغر تسمى الذرة .
والجزيئات مثل :
الماء: H2O ، والمواد العضوية مثل: سكر العنب C6H12O6 ، والغازات (غير النبيلة) مثلثنائي أكسيد الكربون CO، الأكسجينO2 .
  ولوأخذنا مثلا العطر  فهو يعتبر في حد ذاتة مادة  , تتجزأ إلى اجزاء صغيرة لايمكن رؤيتها بالعين المجردة , تنتشر في الهواء وفي الارجاء وتظل محتفظة بخواصها تسمى بالجزيئات .
ومن خواص هذة الجزيئات :
-          الجزيئات في حركة مستمرة : وعادة ماتكون محدودة في المواد الصلبة , واكثر حرية في المواج السائلة , أما في الغازات فهي حرة تماما .
ولوأخذنا مثالا على ذلك جزيئات العطر التي تنتشر في الغرفة .
-          المسافة البينية : وتكون المسافات في المواد الصلبة صغيرة جدا,  لذا تكون حركتها محدودة , وتكون اكبر نوعا ما في المواد السائلة , وتكون كبيرة جدا في الغازات,وتلك المسافات تساعدها على التحرك .
-          قوى التماسك والتجاذب: وتكون كبيرة جدا في المواد الصلبة كالحديد وغيرة, ومنة تستطيع المواد الصلبة الاحتفاظ بأشكالها وحجمها , وضعيفة في السوائل كالماء وغيرة , وذلك يجعلها تغير من شكلها حسب الاناء الذي توضع فية , ومنعدمة تماما في الغازات كا لاكسجين وغيرة , وذلك يجعلها لاشكل لها فهي تنتشر في الهواء المتاح لها.

الجزيئات


2-     الذرة :

وتتكون الذرة من النواة ( بروتونات ونيوترونات ) والالكترونات سالبة الشحنة تدور بسرعة كبيرة حول النواة وفي مستويات محددة للطاقة  ,  والذرة متعادلة كهربائيا لان عدد البروتونات الموجبة تساوي عدد الالكترونات السالبة
      والذرات: كالمعادن مثل: النحاس Cu ، الحديد Fe ، والغازات النبيلة النادرة: الهليوم He ، النيون Ne  ، الأرغون وغيرها  .

  مظهر المادة
مم يتكون ماء الشرب وهل تستطيع تمييز مكونات ماء الشرب ؟ وهل تستطيع تمييز مكونات مزيج الماء والزيت؟ من خلال مظهر كل منهما.
 الجسم المتجانس:
يكون له مظهر واحد متشابه، أي متماثل في كل النواحي والجوانب . بسبب التوزع المتجانس لدقائق
المادة (متماثلة كانت أم مختلفة) كما في حالة ماء الشرب.



مكونات ومظهر المادة




الجسم غير المتجانس:
يكون مظهر الجسم مختلفاً بسبب توزع مجموعات من دقائق المادة في أماكن متعددة وتشكل  قطعاً مختلفة المظهر , مثل خليط الماء والزيت.



مكونات ومظهر المادة




الجسم النقي والجسم الخليط
الجسم النقي:
تكون دقائق مادته متماثلة، لذا يمكن التعبير عنه بصيغة كيميائية محدّدة ، وله مظهر
متجانس دوماً. مثل الماء H2O ، الزنك Zn .
الجسم الخليط :
لا تكون دقائق مادته متماثلة، وغالباً له مظهر غير متجانس، ويمكن فصل مكونات الجسم الخليط بطرق التحليل المباشر، كفصل مكونات النفط بطريقة التقطير المجزأ.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات