القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الجزيئات

الجزيء : وهو اصغر جزء من المادة  ويمكن ان يوجد منفردا في الطبيعة , محتفظا بخواص المادة , كجزيئات ا لهيدروجين والذي يحتوي على ذرتين في الطبيعة .
وهذة الجزيئات التي تكون المادة لايمكن رؤيتها , فحتى ادق الجزيئات تحتوي على اعداد كبيرة جدا من جسيمات اصغر منها للغاية , وتتنوع الجزيئات التي تتكون منها المواد في الشكل والحجم والتركيب والحركةوالخواص المميزة لكل منها  .

تجربة بسيطة لمعرفة حقيقة الجزيئات

-         إذا اخذنا  فتات من ملح  الطعام  , ثم قمنا بتفتيتة أكثر حتى اصغر جزء , ماهو أصغر جزء سنصل إلية في هذة الحالة ؟ هل يمكن رؤيتة ؟
-         ماذا لوأخذنا ملح الطعام ووضعناة وسط  إناء مملوء بالماء ثم حركناة , أين سيذهب الملح هل من الممكن رؤيتة بعد ذلك ؟
نستنتج من الحالتين :
ان في الحالة الأولى لم نحصل على جزيئات حقيقة للملح , فلا زال بالأمكان رؤية أجزاء الملح , أما في الحالة الثانية فتم إذابة الملح حتى ذابت كل جزيئاتة في الماء ولم نستطع رؤيتها , وهذا يفسر الجزيئات ودقتها , ثم تكوين محلول  .

الجزيئات Molecules

-         فلو اردنا دراسة  مصغرة حول الماء في أي معمل بواسطة التحليل الكهربائي , سنجد ان جزيء الماء مكون من ثلاث ذرات ذرة اكسجين وذرتين هيدروجين ,  فوحدة بناء الماء هي الجزيء .

الجزيئات Molecules

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات